منتديات بحر الابداع
مرحبا مليوووووووووووون

المنتدى من اول يدور لك ليـــــــــــــــــه ما تسجل فديتك والله سجل معنا يا قلبي



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بحر الابداع
مرحبا مليوووووووووووون

المنتدى من اول يدور لك ليـــــــــــــــــه ما تسجل فديتك والله سجل معنا يا قلبي

منتديات بحر الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زر اعجاب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بحر الابداع على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


مجموعات Google
اشترك في قروب نسيم المحبه
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

سحابة الكلمات الدلالية

متوسط  العربية  العطف  


حد الحرابه

اذهب الى الأسفل

جديد حد الحرابه

مُساهمة  Admin الإثنين أبريل 30, 2012 7:13 am

حد الحرابة

وقال تعالى في المحاربين: ﴿إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ﴾(1)وهم الذين يخرجون على الناس، ويقطعون الطريق عليهم بنهب، أو قتل، فمن قتل وأخذ مالا قتل، وصلب، ومن قتل تحكم قتله، ومن أخذ مالا، قطعت يده اليمنى ورجله اليسرى، ومن أخاف الناس، نفي من الأرض

قال الله تعالى في المحاربين -انتهى من السرقة، وابتدأ في المحاربين-: ﴿إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ﴾(1)هؤلاء هم المحاربون، الذين يقفون في الطرق من مر بهم قتلوه، وأخذوا ماله، أو اغتصبوا ماله، أو اغتصبوه على امرأته للفجور بها، أو اغتصبوه على أولاده للفجور بهم، فعل الفاحشة، أو نحو ذلك، فمثل هؤلاء محاربون، قد حاربوا الله ورسوله، وقد حاربوا البلاد الإسلامية، فعقوبتهم على الترتيب. وذهب المالكية إلى أنها على التخير؛ لأن الله يقول: ﴿أَوْ يُصَلَّبُوا ﴾(1)﴿أَوْ تُقَطَّعَ ﴾(1)﴿أَوْ يُنْفَوْا ﴾(1)وأو للتخيير، ولكن أكثر العلماء على أنها للترتيب، فإذا قتلوا، وأخذوا المال، فإنهم يقتلون، ويصلبون، والصلب أن يصلب على خشبة، أو على جدار بعد القتل، حتى يشتهر أمرهم يومين.. ثلاثة أيام.

هذا إذا قتلوا واحدا، وأخذوا المال، أو قتلوا جماعة، ثم تعمهم العقوبة، فلو كانوا عشرة تشاركوا في قتل واحد، فإن العشرة يقتلون، فإن أخذوا ماله جمعوا بين القتل، وأخذ المال، فإنهم يقتلون، ويصلبون، ويأخذ منهم المال الذي اغتصبوه، أما إذا قتلوا بدون أخذ مال، فإنهم يقتلون، ولو عفى ولي مقتول لا بد من قتلهم؛ لأن الله حدد القتل قال: ﴿إِنَّمَا جَزَاءُ ﴾(1)أما إذا أخذوا المال، ولو كان الآخذ واحد، والباقى ردء له، فإنه لا بد من القطع أن تقطع من كل واحد منهم يد ورجل، يده اليمنى ورجله اليسرى، هذا معنى قوله: ﴿أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ ﴾(1) أى يخالف بينهم، ولا إذا كان المال يبلغ نصابا يعني: نصاب السرقة أما إذا نقص عن النصاب، فإنه لا قطع عليهم، ولكنهم يعاقبون بعقوبة أخرى.

أما إذا قطعوا طرفا قطعوا إصبعا من إنسان -مثلا- أو يدا، أو فقعوا عينا، فإذا عفى صاحب هذه الجناية المجني عليه، فلا يسقط العقوبة عنه، يتحتم على الإمام أن يقطع ذلك الطرف، من كل منهم أن يقطع أصابعهم، وإن كانوا أربعين، أو يقطع أيديهم، أو يفقع أعينهم؛ لأنهم اعتدوا على مسلم وفقعوا عينه، ولو كان الفاقع واحدا -مثلا- ولكنهم جميعا ردء له، وأعوان له.

أما إذا لم يحصل منهم إلا الخوف، أنهم أخافوا الطريق كل من مر منهم تبعوه، وهرب حتى ينجو، أو يدخل في بلد، ولكنهم يخيفون هذا الطريق، أصبح هذا الطريق مخوفا، من سلكه، فإنه يكون على حذر، فيأخذ العدة، ويحمل الأسلحة؛ مخافة أن يقطع عليه الطريق، فهؤلاء إذا قدر عليهم، فإنهم ينفون ﴿أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ﴾(1)أين ينفون؟ يغربون إلى بلاد بعيده، ويفرقون يجعل هذا هنا، وهذا هنا، وهذا هنا، وإذا خيف أنهم يفسدون، أو يفسدون على تلك البلاد، فإنهم يودعون السجون.

انتهى من قطاع الطريق.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 205
نقاط : 662
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 33

https://p77r.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى