منتديات بحر الابداع
مرحبا مليوووووووووووون

المنتدى من اول يدور لك ليـــــــــــــــــه ما تسجل فديتك والله سجل معنا يا قلبي

زر اعجاب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بحر الابداع على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


مجموعات Google
اشترك في قروب نسيم المحبه
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

سحابة الكلمات الدلالية

العربية  


بحث كيمياء لا أحد يعصب ترى البحث حولي 16صفحة على الوورد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد بحث كيمياء لا أحد يعصب ترى البحث حولي 16صفحة على الوورد

مُساهمة  Admin في الأحد فبراير 12, 2012 1:50 am

بحث كيمياء لا أحد يعصب ترى البحث حولي 16صفحة على الوورد

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا الهادي الأمين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

الكيمياء القديمة (الخيمياء) وهي فن قديم ضرب في جذور الكيمياء الحديثة، وقال البعض بنشوئه في مصر، وقال آخرون في الصين القرن (3 أو 5 ق . م ( وهدفه تحويل المعادن إلى ذهب. وتعتبر الإسكندرية المركز الأول للكيمياء القديمة، حيث تأثرت بفلسفة الإغريق، ونُسِبَ إليها أنها موطن البحث عن حجر الفلاسفة وإكسير الحياة الذي يحيل المعادن الخسيسة إلى ثمينة، ويعيد الشباب إلى الإنسان. وزامل الكيمياء القديمة التنجيم، واختلط بها السحرُ، حين وصلت إلى العرب في القرن الثامن الميلادي، وبقيت معهم إلى القرن الثاني عشر، وانتقلت إلى أوربا ترجمات أعمالهم التي اشتهرت منها كتابات جابر بن حيان، واليوناني زوسيموس. وسيطرت الرمزية على هذه الكيمياء في العصور الوسطى وأغرقها الغموض
وفيما يلي سأتناول مقتطفات من علم الكيمياء التي تدخل في كثير من العلوم أبرزها الطب والأحياء وعن تاريخ علمائها ما آمل من الله أن تجدوا فيه الفائدة.



مؤسس علم الكيمياء ((جابر بن حيَّان))
مولده ونشأته :
هو ابو عبدالله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي الكوفي الطوسي. أبو موسى، أو أبو عبد الله. كان معروفا بالصوفي لزهده. وهو المعروف في العالم اللاتيني المثقف خلال القرون الوسطى باسم(geber)
نشأ جابر بن حيّان في مدينة الكوفة، درس العلم والكيمياء على يد أستاذه الإمام جعفر الصادق وتوفي عام 815 م
آثاره:
ترك جابر بن حيان موسوعة علمية ضخمة تقدر بألفي كتاب ومقالة أهمها: نهاية الإتقان، الميزان، التجريد، رسالة في الأفران، الرحمة، الخواص الكبير، وقد ترجم معظمها إلى اللاتينية على يد جرار الكريموني وغيره في القرن الثاني عشر، واعتبرت هذه الكتب من أهم مصادر الدراسات الكيميائية في الشرق والغرب.
قال بعض الأدباء في جابر ابن حيان
هذا الذي بمقالـه عــزَّ الأوائـلُ والأواخـرُ
ما أنت إلا كاسرُ كذَبَ الذي سماك جابـرُ
ابتكاراته العلمية :
لقد جذبت نظرية العناصر الأربعة لأرسطوطاليس ( 384 ق.م- 322ق.م) انتباه جابر بن حيان لذا فقد تناولها جابر بن حيان بالدراسة والبحث العميق باعتبارها أول لبنة قامت عليها الكيمياء . وقد قام جابر بالكثير من العمليات المخبرية كالتبخر ، والتكليس ، والتصعيد ، والتقطير ، والتكثيف ، والترشيح ، و الإذابة ، والصهر ، والبلورة .
ومن العمليات التي قام بها جابر:
1- تحضير " الملح القلوي " أو حجر البوتاس الكاوي :- يتناول جزئين اثنين من الرماد وجزءاً واحداً من الحجر الجيري أو الكلس الحي ، ويتم وضع الكل على مرشح مع الماء . وبعد ذلك يلجأ إلى تبخير السائل عبر جهاز الترشيح و لذي يتحول إلى ترسب صلب مشكلاً الملح القلوي المراد تحضيره.
2-تحضير ملح الأمونيا :- يسهل الحصول على هذا الملح ، ما يقول جابر ، باللجوء إلى التسخين بواسطة وعاء للتسامي الغازي ، لمزيج يحوي جزئين اثنين من السائل البولي البشري مع جزء من الملح العادي " كلوريد الصوديوم " ، بالإضافة إلى جزء ونصف الجزء من الفحم الدخاني الأسود . وكان دور الفحم الناعم تجزئة المزيج بشكل أفضل .
حضر جابر بن حيَّان مركبات كيميائية وأحماضا لم تكن معروفة من قبله، فهو أول من اكتشف الصودا الكاوية NAOH ، حمض النتريك أو ماء الفضة أو الماء المحللHNO3 ، حمض الطرطير أو القطرون Acide Tartrique ، حمض الكلورديك أو روح الملح HCL ، حمض النتروهيدروكلوريك أو الماء الملكي (HCL+HNO3 )، أوكسيد الزئبق أو الراسب الأحمر Hg2O وغيرها الكثير..
إذا جئنا لمؤلفات جابر بن حيان ، نكون قد جئنا إلى الأثر الكبير الذي خلفه جابر بعد وفاته وهذا الذي أجج الحساد من الغرب و أدى إلى عدة ردود أفعال من جانبهم:

1- بعضهم ادعى بوجود شخصية اسمها جابر اللاتيني نسبوا لها بعض مؤلفات جابر الموجودة باللغة اللاتينية
2- البعض الآخر قال بأن تلاميذ جابر هم الذين قاموا بتأليف هذه الكتب ثم نسبوها إليه .
3- والبعض الذين عمى الحسد أعينهم قالوا بأن جابر هذا لا وجود له .
وكل هذه الادعاءات لا تقوم على دليل سوى البغض والحسد للعلماء العرب والمسلمين .

أبو بكر الرازي
كان "أبو بكر محمد بن زكريا الرازي" عالما موسوعيا من طراز فريد، وقد برز في جميع فروع العلوم؛ فكتب في الطب والفلسفة والكيمياء والرياضيات وعلم الأخلاق والموسيقى وغيرها..
ويعد "الرازي" من تلاميذ "جابر بن حيان" العالم الكيميائي المعروف، وقد استطاع "الرازي" أن يطور كيمياء "جابر" وينظمها ويزيد عليها بما ابتكره من نظريات كثيرة ومشاهدات عديدة.

سيرته:
ينتمي أبو بكر الرازي إلى القرن الثالث الهجري، ولد في مدينة الري جنوبي طهران بفارس نحو سنة 250هـ = 864م، وعُرِفَ منذ نعومة أظفاره بحب العلم. وعاش الرازي في أيام الخليفة العباسي
عضد الدولة، وكان مجلسه من العلماء والحكماء.
يعد "الرازي" من رواد علم الكيمياء، وقد أمضى شطرًا طويلاً من حياته في دراسة العلم، من خلال الممارسة العملية والتجريبية، وله فيه مؤلفات قيمة، حتى عده كثير من العلماء مؤسس الكيمياء الحديثة
وقد اهتم "الرازي" بعلم الكيمياء؛ لأنه العلم الوحيد الذي يمكن الحصول على حقائق من خلال التجارب التي يجريها، وتقوده إلى استنتاج القوانين، ولكنه ما لبث أن ترك هذا المجال، بعد أن ضعف بصره، وتحول إلى دراسة الطب وممارسته وهو في نحو الأربعين من عمره.
وكان "الرازي" متبحرًا في ذلك العلم، واسع الاطلاع فيه، فلم يقف عند حد الاطلاع على إنتاج علماء اليونان والفرس والهنود فحسب، وإنما أضاف إلى ذلك ما وصل إليه بخبرته وممارسته وتجاربه ومشاهداته.
رأيت عُقابا طالبا صيد عقربا فآوت لعبدٍ تبتغي منه مهربا
وقد حضَّر زيت الزاج أو الزاج الأخضر (حامض الكبريتيك) والكحول بتقطير المواد النشوية والسكرية المتخمرة.
كما عني "الرازي" بوصف المواد التي يجري عليها التجارب، والأدوات والآلات التي يستعملها، ثم طريقة العمل، كما وصف كثيرًا من الأجهزة العلمية التي كانت معروفة في عصره.
ومن الطريف أنه ربط الطب بالكيمياء، فكان ينسب الشفاء بفعل الأدوية التي يصفها الطبيب، إلى التفاعلات الكيميائية التي تتم في الجسم.
مؤلفات "الرازي" في الكيمياء:
تعد مصنفات "الرازي" في الكيمياء علامة بارزة على طريق هذا العلم العريق؛ إذ تحوي الكثير من مشاهداته وملاحظاته وتجاربه واستنتاجاته، ومن تلك المؤلفات:
- سر الأسرار. - التدبير.
- الإكسير. - شرق الصناعة.
- الترتيب. - الحجر الأصفر.
من هذه المقتطفات نلاحظ بأن العرب وخاصة جابر بن حيان قد أسسوا علم الكيمياء الذي تطور في العصور الحديثة وخير دليل على ذلك المصطلحات العربية التي ما زالت تستعمل حتى الآن في كل لغات العالم منها: النطرون Natron، البورق Borax، بودرة الطلق TALC، الأمبيق ALAMBIC ، الزرنيخ ARSENIC وغيرها العديد من المصطلحات ذات الأصل العربي.

بعض التعريفات في الكيمياء:
المركبات العضوية:
المركبات العضوية هي المركبات المكونة أساسا من عنصر الكربون وتسمى أيضا مركبات الكربون
المركبات الهيدروكربونية:
المركبات الهيدروكربونية هي مركبات عضوية مكونة فقط من عنصري الكربون و الهيدروجين.
الألكانات:
نسمي الألكانات المركبات الهيدروكربونية المشبعة أي التي لا تضم جزيئاتها إلا روابط تساهمية بسيطة.
ألكانات السيكلو:
نسمي السيكلو الألكانات المركبات الهيدروكربونية الحلقية و المشبعة أي التي لا تضم جزيئاتها إلا روابط تساهمية بسيطة.
تفاعل الاستبدال:
كل تفاعل تستبدل فيه ذرة أو عدة ذرات هيدروجين بذرة أو عدة ذرات عنصر آخر مثل الكلور نسميه تفاعل استبدال.
هلجنة ألكان:
هلجنة ألكان هو تفاعل استبدال ذرة أو عدة ذرات هيدروجين بذرة أو عدة ذرات هالوجين أي ذرات المجموعة السابعة كالفليور و الكلور و البروم.
الألكينات:
الألكينات مركبات هيدروكربونية غير مشبعة ذات سلسلة كربونية مفتوحة و تحتوي جزيئاتها على رابطة تساهمية ثنائية واحدة.
الألسينات:
الألسينات مركبات هيدروكربونية غير مشبعة ذات سلسلة كربونية مفتوحة و تحتوي جزيئاتها على رابطة تساهمية ثلاثية واحدة.
التماكب الفراغي:
المتماكبات الفراغية هي متماكبات لا تختلف إلا بموضع ذراتها في الفضاء.
الكيمياء الحيوية
الكيمياء الحيوية هى أحد فروع العلوم الطبيعية التى تختص بدراسة كل ما هو متعلق بحياة الكائنات الحية سواء كانت كائنات دقيقة (بكتيريا ، فطريات ، طحالب ) او راقية كالإنسان و الحيوان و النبات . و يوصف علم الكيمياء الحيوية احيانا بانه علم كيمياء الحياة وذلك نظرا لارتباط الكيمياء الحيوية بالحياة فقد ركز العلماء في هذا المجال على البحث في كيمياء الكائنات الحية على اختلاف انواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات و مناطق تواجدها و وظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التى تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق ، أو من حيث الهدم و انتاج الطاقة.
ونظرا لتشعب فروع علم الكيمياء الحيوية فانه تم تقسيمها إلى ثلاثة اتجاهات رئيسية وهى:

1- دراسة التركيب الكيميائي لمكونات الخلايا من حيث النوع و الكم ، و سمى هذا المجال بالكيمياء الحيوية التركيبية .
2- دراسة فسيولوجية مكونات الخلايا الحية و التحولات الغذائية و انتاج الطاقة ، و سمى هذا المجال بالكيمياء الحيوية الفسيولوجية و الحركية.
3- دراسة وظيفة المركبات الحيوية داخل الخلايا و العلاقة بينها و بين وظائف الاعضاء و الانسجة ، و سمى هذا المجال بالكيمياء الحيوية الوظيفية .
إن لهذا العلم علاقة بعلوم أخري كثيرة منها:
* التحاليل الطبية * الأدوية
* الأمراض * هضم المواد داخل جسم الإنسان
* الأنزيمات * كيمياء الطاقة
* سوائل الجسم * الكيمياء الحيوية الوراثية
* الهرمونات * الفيتامينات
* السموم * التغذية
* مناعة الجسم * التطبيقية
* كيمياء نباتات و عملية التمثيل الضوئي

الكيمياء العضوية:
عرف الانسان منذ القدم كثيرا من المواد المستخرجه من النباتات او الحيوانات, كالسكر والشحوم والدهون والخل والاغوال والادويه وغيرها.
وقد لوحظ ان هذه المواد التي تنحدر من اصل نباتي او حيواني تتحلل وتتفك عند درجات حراره منخفضه نسبيا, على عكس المواد المعدنيه الاخرى التي يرجع اصلها الى الارض, فهي لا تتأثر كثيرا بدرجات الحراره المنخفضه. كما ان المواد النباتيه او الحيوانيه غالبا تتحول في في نهاية تسخينها الى مواد سوادء اللون فحميه, ولذلك اخذالعلماء ينظرون الى هذه المواد نظره مختلفه عن نظرتهم لبقية المواد المعدنيه.
ما هي الكيمياء العضويه:
اعلن العالم لافوازييه ان المواد العضويه تتكون من كربون وهيدروجين واكسجين , كما اكد بعض العلماء ان المركبات العضويه قد تحتوي أيضا على الكبريت والنيتروجين والفسفور والهالوجينات.
وفي الحقيقه فان العنصر الذي يشكل اساس المركبات العضويه هو عنصر الكربون, وعليه فيمكننا تعريف الكيمياء العضويه بانه : فرع من علم الكيمياء يتناول دراسة مركبات الكربون (المركبات العضويه).
اسباب الاهتمام بالكيمياء العضويه:
اهتم الكيميائيون منذ القدم بالكيمياء العضويه, ويشهد عصرنا الحالي تطبيقات حياتيه وصناعيه هائله في مجال الكيمياء العضويه كثمرة لذلك الاهتمام الذي امتد عبر العصور, والؤال الذي يتبادر الى الذهن الان: ما هي الاسباب التي جعلت علماء الكيمياء يولون اهتماما خاصا بهذا الفرع من الكيمياء؟
الحقيقه هناك ثلاثة اسباب جوهريه وهي:
1- تميز المركبات العضويه بخصائص عامه مختلفه عن خصائص المركبات غير العضويه.
2- اهمية المركبات العضويه في حياتنا, وعلاقتها بالصناعات المختلفه والتقنيه التي يشهدها العلم اليوم.
3- كثرة المركبات العضويه, فعدد مركبات عنصر الكربون بمفرده يفوق عدد مركبات العناصر الاخرى مجتمعه.


الكيمياء الفراغية
تعرف الكيمياء الفراغية بأنها ذلك الفرع من الكيمياء الذي يبحث وصف العلاقة بين ترتيب الذرات داخل الجزيئات وفقا للأبعاد الفراغية الثلاثة (شكل هرمي رباعي) ومن ثم تاثير هذا الترتيب على الصفات الكيميائية والفيزيائية لكل جزئ وتاثيره ايضا على ميكانيكية وسرعة التفاعلات الكيميائية.
هذا ويطلق لفظ متماكبات ( وتعني تماثل المركبات او الجزيئات Isomers ) على المركبات التي تمتلك صيغة جزيئية واحدة وتختلف فيما بينها إما في ترتيب ذراتها في الفراغ او في قدرتها على انحراف الضوء ولهذا فقد قسمت المتماكبات الى ثلاثة اقسام هي:
1) المتماكبات البنائية (التركيبية)
2) والمتماكبات الهندسية
3)والمتماكبات الضوئية ويطلق على هذه الظاهرة بالمتماكب (التشابه Isomerism).
1. المتماكبات البنائية " التركيبية"Structural isomers :
وهذه جزيئات تمتلك الصيغة الجزيئية نفسها ولكن تختلف فيما بينها في صيغتها البنائية أي في ترتيب مواقع الذرات المختلفة على ذرات الكربون المكونة لسلسة الجزئ.

2. المتماكبات الهندسية Geometrical isomers:
المتماكب الهندسي يتصف به أي جزيئين او مركبين لهما صيغة جزيئية واحدة ويختلفان فيما بينهما في ترتيب الذرات في الفراغ نسبة لمستوى الحلقة الإلكانية أو مستوى الرابطة الثنائية في الالكينات .
3. المتماكبات الضوئية Optical isomers :
ينطبق على أي مركبين يمتلكان صيغة جزيئية وبنائية واحدة الا أنهما يختلفان في قدرتهما على إدارة مستوى الضوء المستقطب حيث يدير أحدهما الضوء المستقطب جهة اليمين ويديره المتماكب الآخر جهة اليسار بكمية متساوية .



الضوء المستقطب ذو الضوء الواحد Plane polarized Light :
يتكون شعاع الضوء العادي (الأبيض) من حزمة من الأشعة ذات أطوال موجية مختلفة تتراوح مابين (400 – 800 nm ) تهتز هذه الأشعة في جميع الاتجاهات عموديا على اتجاه الانتشار (أي مسار الضوء). ويمكن حجز هذه الأشعة ماعدا أشعة مختارة ذات أطوال موجية متساوية ولون واحد وذلك بوضع مرشح Filter ملون أمام الضوء الأبيض والشعاع النافذ في هذه الحالة يسمى بالشعاع الأحادي اللون العادي Ordinary monochromatic light))، يهتز هذا الشعاع في جميع الاتجاهات عموديا على المستوى الساقط عليه إلا أن تذبذباته منتظمة وذلك بخلاف الشعاع الأبيض.
هذا وعندما يوضع لوح غشائي مستقطب ( Sheet of polarized film) يسمى المستقطب polarizer امام الشعاع أحادي اللون فان الشعاع النافذ يهتز"يتذبذب" في مستوى واحد ، ويسمى بالشعاع المستقطب ذي المستوى الواحد ( Plane polarized light)
مما يجدر ذكره انه يمكن الحصول على شعاع أحادي اللون " له أطوال موجية متساوية" باستخدام مصدر اضاءة خاص مثل " مصباح الصوديوم الأصفر" الذي يعطي ما يسمى بخط D (D-Line) .

النشاط الضوئي Optical activity :

عندما يكون المركب الكيميائي له قدرة على تغيير اتجاه مسار الضوء المستقطب ذي المستوى الواحد ناحية اليمين أو ناحية اليسار فيعتبر مركبا له نشاطا ضوئيا.
ويعبر عن تغيير اتجاه أو انحراف الضوء بمصطلح النشاط الضوئي (Optical activity)
ويقاس النشاط الضوئي لمركب ما بواسطة جهاز بولاريمتر(Polarimeter) ويتم ذلك بوضع محلول من المركب أمام الضوء المستقطب ذي المستوى الواحد فإذا كان المركب فعال ضوئيا ، فان الضوء المستقطب النافذ من المحلول سينحرف أو يدور بزاوية معينة على يمين أو يسار المستوى الأصلي وعدد الدرجات المحسوبة من دوران الضوء خلال التجربة يسمى زاوية الدوران الملاحظ (Observed angle of rotation) ويرمز لها بالرمز α.
ونظرا لان مقدار α يعتمد على تركيز المحلول وطول أنبوبة الجهاز ونوع المذيب ودرجة الحرارة .... الخ، فقد وضع نظام "معادلة" يشمل المعايير السابقة ويسمى بالدوران النوعي أو المحدد ( Specific rotation) ويرمز له بالرمز[α] .
ويمكن تعريف الدوران النوعي " المحدد" [α] بأنه الانحراف أوالدوران الناتج عن استخدام محلول من مركب ما ذو تركيز مقدر بـ 1 جم في مللتر واحد ( جم /مل ) في أنبوب طوله 1 سم (1dm = 10 cm) .
- يرمز للمركب الكيميائي الذي له نشاط ضوئي يميني أي (dextrorotatory)"D" بالرمز (+) للدلالة على ان اتجاه الدوران يكون ناحية اليمين.
- كما يرمز للمركب الذي له نشاط ضوئي يساري أي (Levorotatory) بالرمز (-) للدلالة على أن اتجاه الدوران ناحية اليسار.

حقائق ربط الجدول الدوري بالقران الكريم:
* ضمن هذه الحقائق ما جاء في سورة النمل قال تعالى: ( يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ) حيث ذكر في هذه الآية أن النمل يتحطم .
واكتشف العلماء مؤخرا أن جسم النمل مكون من السيليكا وهي المادة الرئيسية المكونة للزجاج وترتيبها في جدول العناصر 27 وسورة النمل هي السورة 27 .
* وكذلك فان سورة الحديد رقمها في القرآن الكريم 57 وهو العنصر 57 في الجدول الكيميائي.
- وُذكر ان باقي العناصر غير ال 114 المكتشفة حديثا فهي عناصر مهجنة يمكن ان تظهر فجأة وتختفي اما العناصر الدائمة فهي ال 114 المعروفة في علم الكيمياء .

- في( دراسة نمط التحميل في العظم البشري ) بحث في كيفية شكل عظم الإنسان لتصميم الأطراف الاصطناعية .. فتدبر الآية الكريمة في سورة الرحمن (خلق الإنسان من صلصال كالفخار)
- وقول الله تعالى في سورة التين( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) .. وعن طريق تجارب علمية ومخبرية تبين أن المادة الفخارية ضعيفة في الشد والطي وتتحمل اكبر قوة عندما تكون في حالة ضغط وكذلك هو شكل عظم الإنسان .

*وعند تدبر الآية الكريمة .. ( والله أنبتكم من الأرض نباتا )
تبين أن ما يناسب النبات يناسب الإنسان حيث تم زراعة (برغي) من عنصر التيتانيوم في جذع شجرة فنما حوله لحاء الخشب ..ومن المعروف ان هذا العنصر يتقبله جسم الانسان على عكس الحديد مثلا.

أهم الكواشف اللازمة لمناهج الكيمياء:
*ماء الجير : يشبع الماء بهيدروكسيد الكالسيوم ثم يرشح ويحفظ في زجاجات محكمة الغطاء
* ماء البروم ضع( 11 مل) من البروم مع لتر من الماء المقطر
*محلول اليود : يذاب( 20 جم) من يوديد البوتاسيوم في( 30 مل) ماء مقطر ثم يضاف( 7و12 )من اليود النقي ويكمل بالماء المقطر الى لتر مع التحريك.
*محلول اليود الكحولي :
1) يذاب (6جم) يود في (500 مل ) كحول ايثيلي تركيزة 95%.
2) يذاب (30 جم ) كلوريد الزئبقيك في (500مل) كحول ايثيلي تركيزة 95% .
3) يضاف 1 الى 2 ويخلط جيدا ويوضع في عبوة محكمة الاغلاق.
*دليل الفينولفثالين phph : يضاف 2 جم من الفينولفثالين الى 600مل كحول ايثيلى ويكمل بالماء المقطر الى لتر.
*دليل الميثيل البرتقالي : يذاب 1 جم من الميثيل البرتقالي في قليل من الكحول الايثيلي ثم يكمل الى لتر بالكحول المخفف بالماء المقطر ( بنسبة 1:1).
دليل الميثيل الاحمر : يذاب 1جم من الميثيل الاحمر في لتر من الماء الساخن أو يذاب 1جم منه في 600 كحول ايثيلي ويكمل الى لتر بالماء المقطر.
*البوراكس : أضف ( 5 جم ) من تترا بورات الصوديوم"البوراكس" إلى لتر من الماء المقطر.
*كربونات الصوديوم : يذاب ( 106 جم ) منه في لتر ماء مقطر.
*بيكربونات الصوديوم : يذاب ( 286 جم ) منه في لتر ماء مقطر.
*الفا نافثول: يضاف ( 20 جم ) من الفا نافثول الى لتر من الكحول الايثيلي 90%.
*بيتا نافثول : يضاف( 10 جم) بيتا نافثول الى لتر من محلول هيدروكسيد الصوديوم 20%.
*كاشف ثنائي ميثيل جليكوزيم : يضاف ( 12جم) منه الى لتر كحول ايثيلي 95% .




الكيمياء والشعر
أُغْرِمَ بعض الحكَّام بالكيمياء لدرجة أن أحدهم قدَّم حياته ثمنا لحبه هذا، أما الآخرون فاكتفوا بدبج القصائد عنها.

فكان خالد بن يزيد ممن اشتهروا بقصائدهم في علم الكيمياء:
يقول الجاحظ في البيان والتبيين: "كان خالد بن يزيد بن معاوية خطيبا وشاعرًا، كما كان فصيحا جامعا، جيد الرأي، كثير الأدب، وكان أوَّل من تُرْجمت له كتب النجوم والطب والكيمياء
وقد ابتدأ ديوانه بقصيدة من أبياتها:
يا طـالــبـًا بـوريـطش الـحكـمـاءِ عــي مـنـطـقا حـقـا بـغيرِ خفاءِ
هـو زيـبـق الشرق الذي هتفوا به فـي كتـبـهم من جُـملة الأشياءِ
سـمّـَوه زَهْـرًا فـي خـفي رموزهـم والخُرْ شُقُلا أغـمـضَ الأسـماءِ

وقال عن الاكسير:
هذا هو الإكسير فاعرفْ قدره هذا حياة جـمـاعة الأحـيـاءِ
من ناله أضحى عظيما في الوَرَى وعلا على النـظراءِ والخلطاءِ
هذا مـزيل الفـقر عن أحزانه فيُرى بحُسْنِ الحال كـالأمراءِ
يا ربِّ عـلمه امـرءًا مــتـورعـا في الدين ذا كرم وذا إعطاءِ


ثم انتهى ديوانه بـ:
يا أيـها الـطـالـبُ للكيميا لا تطلب العلمَ بغير المَيَا
من عقد الماءَ الذي حلَّه فاز بمـا كان له راجيا
تلك التي يطلبها كلُّ مَنْ ياحُبَّهَا مـن صنعةٍ لم يزلْ


أبو عبد الله محمد بن أُمَيْل التميمي:
عاش ما بين 900 و 960 م وله العديد من المؤلفات الشعرية عن الصنعة منها القصيدة النونية في حجر الكيمياء، ولهذه القصيدة شرح مجهول ـ كما يقول فؤاد سزكين ـ بعنوان "الرسالة الزينية في حل أبيات القصيدة النونية وقد أشار جلال شوقي أن لمحمد بن أميل قصيدة نونية في وصف وتدبير الحجر المكرَّم يقول فيها :
وقل فيما علمت مقالَ صدقٍ وإن رغمت أنوف الحاسدينا
من الحجر الذي كَتَمَ الأوالي بـألفــاظٍ تَقـَرُّ بها الـعـيونـــا
ومن القصائد الأخرى لابن أميل ـ حسبما ذكر شوقي ـ قصيدة "رسالة الشمس إلى الهلال" أو قصيدة "الماء الورقي والأرض النجمية" مطلعها:
رسالة الشمس إلى الهلالِ لما بدا في رقة الخِلالِ
ومن أعمال بن أميل كتاب المغنيسيا في تفسير الرموز، وأوله:
رسالــة الشمـس إلـى الهـلالِ سألتْ عن أفضل الأعمـالِ
عن سرِّ رب العرش والجلالِ وكشف رمزٍ حـَادَ بالجمالِ
عن طُرُقِ الحقِّ إلى الضـلالِ قالت ولم توسع في المقالِ
وفي آخره :
هذا هو الإكسير فاعلميه قد صار مملوكَكِ فاحفظيه

بعض التجارب الكيميائية:
شمعة لا تنطفئ:
هل تعلم أنه توجد طريقة لصنع شمعة لا تنطفئ بنفخ لهبها ، والطريقة الوحيدة لإطفائها هي منع الأكسجين عنها !!! ولكي تقوم بهذه التجربة الرائعة عليك بإحضار قطعة قطنية أو كتانية وملح طعام وشمعة ، الآن اجعل القطعة القطنية أو الكتانية تتشبع بالملح ، ثم لف هذه القطعة المشبعة بشمعة عادية ثم أشعل شمعتك الرائعة وحاول إطفائها ؟!

الكلمة النارية:
هل تعلم أنك تستطيع كتابة كلمة على لوح من الورق الأبيض غير المصقول بمحلول مركز من نترات البوتاسيوم ؟ ولكن ما فائدة هذه الكلمة ؟ إنَّ الكلمة التي تكتبها بهذه الطريقة تكون غير مرئية ، ولكن إذا جعلت سلك مسخن للاحمرار يلمس أول حرف من هذه الكلمة فإنَّ النار سوف تشتعل لتشكل كلمة من نار!

بركان قرب بيتك:
هل تريد عمل بركان صناعي قرب بيتك؟؟
إذاً عليك أولاً أن تحفر حفرة في تربة جافة بعمق 25سم ، ثم اصنع مزيجاً من مسحوق الكبريت وبرادة الحديد الناعمة والماء العادي حتى يصبح شكل المزيج كالمعجون ، ثم قم بدفن هذا المزيج في الصباح الباكر في الحفرة التي حفرناها قبل قليل – ولكن هذه التجربة تحتاج طقس حار – ثم بعد عشر ساعات تقريباً سوف ترى أن الأرض سوف تنشق محدثة فوهة بركانية تخرج منها النار والدخان الأصفر المائل إلى السواد وكأنه بركان حقيقي مصغر جداً !

بيضة تطير من دون أجنحة:
هذه التجربة رغم بساطتها إلاَّ أنَّها ممتعة ، نحن نحتاج لهذه التجربة إلى ماء مقطر وبيضة فقط ، الآن عليك إحضار البيضة وعمل ثقب صغير جداً بها ، ثم فرغ البيضة من محتوياتها عن طريق هذا الثقب ، ثم أملأ البيضة بالماء المقطر عن طريق هذا الثقب ، والآن عليك بسد هذا الثقب وتلوينه بلون يشبه لون البيضة وذلك لإخفاء الثقب عن الآخرين ، الآن عرض البيضة لأشعة الشمس الساطعة ، وما هي إلاَّ لحظات حتى ترتفع البيضة في الجو وتطير !









الخاتمة
الحمد لله على إحسانه والشكر له على فضله وإنعامه الذي لولاه لما خلقنا ولا رزقنا الحمد لله الذي خلق السماوات السبع والأراضين السبع بحكمته وإتقانه والصلاة والسلام على نبينا محمد المرسل من عند الرب الكريم رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن والاه واقتدى بأثره إلى يوم الدين أما بعد:

لقد علمنا بأن علم الكيمياء هو العلم الذي يُعنى بطبيعة المادة وتركيبها وما يتناولها من تغيرات، وهناك عدة أنواع من الكيمياء، منها الكيمياء العضوية، وهي دراسة مركبات الكربون، والكيمياء غير العضوية، وتدرس العناصر الأخرى ومركباتها. أما الكيمياء الحيوية، فهو علم يبحث في التركيب الكيماوي للكائنات الحية، وفي التغيرات التي تحدث باستمرار فيها، ولقد أصبح لهذا العلم شأن كبير في دراسة التغييرات الكيميائية التي تصحب الأمراض المختلفة، وفي تشخيص الأمراض وعلاجها في الإنسان.
نسأله تبارك في علاه أن ينفعنا بما علمنا،،

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 205
نقاط : 662
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://p77r.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى